الجمعة، 5 يوليو 2019

أنواع ومقاسات حديد التسليح - Reinforcing steel

أنواع ومقاسات حديد التسليح - يطلق عليه باللغة الإنجليزية أسم - Reinforcing steel


الحديد التسليح هو قضيب فولاذي مشوه يستخدم كأداة شد خرسانية في مجموعة من المباني السكنية والتجارية والبنية التحتية من الألواح الخرسانية والعوارض الجاهزة إلى الأعمدة والجسور و تستطيع استخدامه في المنتجات الجاهزة كالحائط الجاهز 

 القطر (مم) وصف قطاعات صناعة الشهادات / الامتثال ملفوف حديد التسليح N10 ، N12 ، N16 ، N20 E12 ، E16 الصلب الكربوني المدرفل على الساخن ، عالي التشوه ، المشوه ، للاستخدام في تعزيز الخرسانة. تم تصنيعها وفقًا للمواصفة AS / NZ 4671 وهي معتمدة من قبل هيئة الإنشاءات الأسترالية (ACRS) للإنشاءات السكنية وغير السكنية والهندسية المعتمدة حديد مستقيم N12 ، N16 ، N20 ، N24 ، N28 ، N32 ، N36 ، N40 E25 ، E32 الصلب الكربوني المدرفل على الساخن ، عالي التشوه ، المشوه ، لتعزيز الخرسانة. صُنعت وفقًا للمواصفة AS / NZ 4671 وهي معتمدة من الصلب الإنشائي الأسترالي (ACRS) للبناء السكني وغير السكني والهندسي Pool Steel ® S12 المدرفلة على الساخن ، انخفاض الشد ، مشوهة ، الكربون الصلب لتعزيز الخرسانة. صُنعت وفقًا لـ AS / NZ 4671 وهي معتمدة من قبل شركة Australian Certification Reinforcing Steel (ACRS) لبناء حمامات السباحة تدور R10 ، R12 ، R16 ، R20 ، R24 المدرفلة على الساخن ، عالية الشد ، على نحو سلس ، من الصلب الكربوني لتعزيز الخرسانة. صُنعت وفقًا للمواصفة AS / NZ 3679.1 وهي معتمدة من قبل هيئة الإنشاءات الأسترالية (ACRS) للإنشاءات السكنية وغير السكنية والإنشاءات الهندسية.

حديد تسليح: انواعه ومقاساته


حديد تسليح من أساسيات الخرسانة حيث أنه يعمل مقاومة التوتر فيها من خلال إعطاء الخرسانة القوة اللازمة لكي تصمد لفترة طويلة كما أن الفولاذ هو الأساس في حديد التسليح خاصة في الخرسانة لأنه إذا تم استخدامه في استخدامات أخرى يكون أقل في الكفاءة لأنه يتمدد بسبب الحرارة كما أنه عندما يتمدد الحديد يكون معامل التمدد مساوي لمعامل تمدد الخرسانة.

درجات حديد التسليح
توجد الكثير من مقاسات حديد التسليح وهي:

المعيار الأمريكي (ASTM A 615) درجة 75 (520).
المعيار الأمريكي (ASTM A 615) درجة 80 (550).
معيار اليورو (DIN 488) إس BST 500
معيار اليورو (DIN 488) م 50
المعيار البريطاني PS4449: 1997 GR 460 أ
المعيار البريطاني PS4449: 1997 GR 460 ب
المعيار الهندي (IS: 1786) Fe 415, Fe – 500, Fe – 500D
المعيار الهندي (IS: 1786) Fe – 550

حديد مغطى بالإيبوكسي


يعتبر هذا النوع من حديد التسليح هو حديد عادي ولكنه مغطى بطبقة من الإيبوكسي حيث أنه تكون مواصفاته وانواعه تعطي للحديد قوة ومقاومة للتآكل حيث أن القدرة على مقاومة التآكل تصل إلى 1700 مرة من أصل 70 مرة فقط، كما أن عملية الطلاء بالإيبوكسي تكون حساسة حتى لا يتم إلحاق الضرر بالطلاء لكي لا تقل قيمته.

حديد تسليح مقاوم للصدأ


هذا الحديد يتم صنعه من الفولاذ الذي يقاوم الصدأ حيث أنه يعتبر من القضبان الغالية، كما أنه هو الأفضل للكثير من المشاريع حيث أنه يستخدم في الكثير من الأحوال، كما أنه يعتبر هو الأكثر مقاومة للتآكل وذلك بحوالي 1500 مرة حيث أنه يقاوم التلف للكثير من عوامل التآكل كما أنه قابل للثني في المواقع قبل الاستخدام ولا يشترط ذلك في المصنع فقط.

البوليمر المقوى باستخدام الألياف الزجاجية (GFRP)


يعتبر هذا النوع من أنواع حديد التسليح في الخرسانة المسلحة حيث أنه مكون من ألياف الكربون ولكنه لا يتم ثنيه في موقع العمل، حيث أنه له الكثير من المميزات فهو لا يتآكل لفترة طويلة من الزمن ولكنه غالي الثمن حيث أن تكلفته تزيد عن حديد التسليح الإيبوكسي بحوالي عشرة أضعاف لكنه يمتاز بخفة الوزن وتزداد التكلفة بحوالي الضعف عند استخدامه في الأقدام الخطية.

حديد التسليح المجلفن


يعتبر هذا النوع من حديد الخرسانة هو الأكثر مقاومة للتآكل حيث أنه يقاوم التآكل أكثر من الحديد الأسود بحوالي أربعين مرة، كما أن الحديد المجلفن يصعب إزالة الطلاء منه كما أن قيمته أكبر من الحديد المغطى بالإيبوكسي كما أنه أغلى منه بحوالي 40% من قيمته.

حديد التسليح الأوروبي


يعتبر حديد التسليح الأوروبي مصنوع من المنجنيز كما أنه ليس مقاوما جيدا للانحناءات حيث أنه يسهل التعامل معه ولكنه ليس مفضل في الدول والأماكن التي تكثر بها الزلازل ليتم المحافظة على سلامة المباني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق